Monday, 5 Dec 2022

‫شبكة تلفزيون الصين الدولية (CGTN): تطوير العلاقات بين الصين وتنزانيا إلى شراكة استراتيجية شاملة

بكين، 7 نوفمبر/تشرين الثاني 2022 / PRNewswire / — تمتعت الصين وتنزانيا بصداقة طويلة الأمد وتعاون شامل، وتشهد هذه العلاقات مزيدًا من التطوير على مستوى أعلى مع وصول الرئيسة التنزانية سامية سولوهو حسن إلى بكين في زيارة مدتها ثلاثة أيام.

وأعلن البلدان يوم الخميس عن الارتقاء بالعلاقات الثنائية إلى مستوى شراكة تعاونية استراتيجية شاملة خلال اجتماع الرئيس الصيني شي جين بينغ مع الرئيسة التنزانية سامية سولوهو حسن، وهي أول رئيس دولة أفريقية تستقبله الصين بعد المؤتمر الوطني العشرين للحزب الشيوعي الصيني.

صداقة «حقيقية وموثوقة» بين الصين وتنزانيا

وفي إشارة إلى أنه ينبغي على البلدين اتخاذ الشراكة التعاونية الاستراتيجية الشاملة كدليل إرشادي لتعزيز التعاون في مختلف المجالات في المرحلة المقبلة، قال شي إن الصين ستواصل استيراد المزيد من المنتجات التنزانية، ودعم الشركات الصينية في الاستثمار وإقامة المشاريع التجارية في تنزانيا وكذلك تقديم المساعدة من أجل تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية في تنزانيا.

وقال إن الصين تنظر دائمًا إلى علاقاتها مع تنزانيا من منظور استراتيجي وكانت دائمًا صديقًا لتنزانيا يعتمد عليه.

تطورت التجارة الثنائية بين الصين وتنزانيا تطورًا سريعًا. وبلغ حجم التجارة بين البلدين 6.74 مليار دولار، بزيادة قدرها 47.1 في المائة على أساس سنوي. ومن بينها، بلغت صادرات تنزانيا إلى الصين 606 ملايين دولار، بزيادة قدرها 47.3 في المائة على أساس سنوي، وكان معدل النمو أسرع من المستوى المتوسط في أفريقيا، وفقا للإحصاءات الصينية.

ومن جانبها قالت حسن إن تنزانيا تعتبر الصين «الصديق الحقيقي والأهم» وترغب في أن تظل شريكا موثوقا به للصين إلى الأبد.

وأضافت أن تنزانيا ستواصل دعمها القوي للصين في القضايا المتعلقة بالمصالح الجوهرية للصين، مثل القضايا المتعلقة بتايوان وشينجيانغ وهونج كونج.

وشهد الزعيمان توقيع وثائق التعاون الثنائي في مجالات التجارة والاستثمار والتعاون الإنمائي والاقتصاد الرقمي والتنمية الخضراء.

كما أصدر الجانبان بيانًا مشتركًا حول إقامة شراكة تعاونية استراتيجية شاملة تغطي قضايا مثل الاستفادة من الدور السياسي التوجيهي لدبلوماسية رئيس الدولة، ورفع مستوى التجارة البينية، وتعزيز التنسيق والتعاون في الشؤون الدولية، وغيرها من الأمور أخرى.

بناء مجتمع صيني-أفريقي بمستقبل مشترك 

في عام 2013، خلال زيارته إلى تنزانيا، طرح شي المبادئ التوجيهية لسياسة الصين تجاه إفريقيا، وهي الإخلاص والنتائج الحقيقية والتقارب وحسن النية، والتي أصبحت منذ ذلك الحين سياسة الصين الأساسية في السعي إلى تحقيق التضامن والتعاون مع البلدان النامية الأخرى.

وتوجه شي بحديثه إلى حسن بالقول إنه في ظل الظروف الجديدة، فإن التنمية السليمة للعلاقات الصينية التنزانية لا تخدم فقط المصالح المشتركة وطويلة الأجل للبلدين، ولكنها أيضًا ذات أهمية كبيرة لبناء مجتمع صيني-أفريقي بمستقبل مشترك في الحقبة الجديدة.

وأشار إلى أن الصين مستعدة لخلق فرص جديدة لأفريقيا من خلال تنميتها الجديدة، واتخاذ البنية التحتية كدليل إرشادي، ورفع مستوى التعاون في التجارة والاستثمار والتمويل، وتعزيز عوامل محركة جديدة للتعاون الصيني الأفريقي.

وقالت حسن إن بلادها ستنضم إلى الصين في الاستفادة من إقامة شراكة تعاونية استراتيجية شاملة واتخاذها فرصة لتعزيز التعاون العملي في مختلف المجالات وبناء العلاقات الثنائية لتصبح نموذجًا للعلاقات الأفريقية الصينية في الحقبة الجديدة.

وسلطت الضوء على دور منتدى التعاون الصيني الأفريقي ( FOCAC ) في تعزيز تنمية الدول الأفريقية، وقالت إن تنزانيا ستواصل المشاركة بنشاط في تنمية منتدى التعاون الصيني الأفريقي ودعم تنميته.

يُعد منتدى التعاون الصيني-الأفريقي منصة فعالة وآلية متعددة الأطراف للصين والدول الأفريقية لإجراء مشاورات جماعية وتحقيق تعاون عملي بين الطرفين.

وقال السفير الصيني لدى تنزانيا تشين مينجيان، إنه منذ إنشاء منتدى التعاون الصيني-الأفريقي، قامت الشركات الصينية ببناء أكثر من 10000 كيلومتر من السكك الحديدية وحوالي 100000 كيلومتر من الطرق وما يقرب من 1000 جسر، وحوالي 100 ميناء، فضلاً عن بناء عدد كبير من المستشفيات والمدارس في أفريقيا. وجاءت تصريحات مينيجان أثناء مؤتمر حول التعاون الصيني الأفريقي من خلال منتدى التعاون الصيني الأفريقي في دار السلام في تنزانيا في أكتوبر.

ووفقًا المبعوث الصيني، ففي عام 2021، بلغ حجم التجارة بين الصين وأفريقيا 254.2 مليار دولار، وتجاوز ما حققته الصين من الاستثمار المباشر في إفريقيا 56 مليار دولار، بزيادة قدرها 25 ضعفًا لحجم التجارة و100 ضعف للاستثمار المباشر عما كان عليه الأمر في عام 2000، عندما تم إنشاء المنتدى.

https://news.cgtn.com/news/2022-11-03/President-Xi-meets-Tanzanian-counterpart-in-Beijing-1eF2emfkt20/index.html

Posts You May Like