Tuesday, 29 Nov 2022

‫معايير جديدة لاستخدام مبيدات الآفات للتأثير على الصادرات الزراعية من البلدان النامية – CENTEGRO

مومباي، الهند،2 نوفمبر / تشرين ثاني 2022 / PRNewswire / — تبذل جهود موجهة جيدًا للسعي إلى إلغاء التدابير التجارية غير المتسقة التي فرضتها منظمة التجارة العالمية في الاجتماع المقبل لمنظمة التجارة العالمية – لجنة الصحة والصحة النباتية (7 11 نوفمبر 2022). والمسألة المطروحة هي صلاحية الحد الأقصى لمستوى المخلفات المسموح به للواردات في الاتحاد الأوروبي البالغ 0.01 جزء في المليون (أجزاء من المليون) لغالبية مبيدات الآفات. وهذا يساوي 1 غرام من بقايا مبيدات الآفات لكل 100 طن من السلع الغذائية. وعند هذا المستوى التتبعي، لن تكون بقايا مبيدات الآفات ذات صلة بيولوجية أو سمية أو بيئية. ويمكن أن تؤثر هذه التدابير التجارية تأثيرًا سلبيًا على الصادرات الزراعية من الهند وغيرها من البلدان النامية إلى الاتحاد الأوروبي.

Mr. S Ganesan – Advisor to CENTEGRO

 ويحمل الاتفاق المتعلق بتطبيق تدابير الصحة والصحة النباتية (اتفاق التدابير الصحية وتدابير الصحة النباتية) الذي تم إنفاذه منذ 1 يناير 1995 بإنشاء منظمة التجارة العالمية قواعد صارمة قائمة على العلم لتطبيق الحد الأقصى للمخلفات على مبيدات الآفات. MRL هو أعلى مستوى من بقايا مبيدات الآفات التي يتم التسامح معها قانونًا في السلع الزراعية عند تداولها. قد تكون السلعة هي الحبوب الغذائية والفواكه والخضروات واللحوم وما إلى ذلك. ويطلق على MRLs اسم مقياس SPS في لغة منظمة التجارة العالمية. ووفقًا لقوانين منظمة التجارة العالمية، ينبغي أن تعامل تدابير الصحة والصحة النباتية جميع أعضاء منظمة التجارة العالمية على قدم المساواة حتى تتاح لجميع البلدان الأعضاء فرص لزيادة التجارة الدولية.

 وتعليقًا على هذه المسألة، أكد س جانيسان – مستشار CENTEGRO (وهو مركز أبحاث غير هادف للربح يركز على تحسين الاقتصاد الزراعي) أنهوفقًا للائحة الاتحاد الأوروبي رقم 396/2005 بشأن الحد الأقصى لمستويات بقايا المبيدات الحشرية، عندما لا تتم الموافقة على مبيد آفات للاستخدام في الاتحاد الأوروبي و/أو سحبه من سوق الاتحاد الأوروبي، يتم تعيين قيمة افتراضية قدرها 0.01 جزء في المليون كمعدل MRL لتحمل الواردات. وفقًا للهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية ( (EFSA – 2021 ، تم تعيين MRLs لأكثر من 1300 مبيد حشري. من هذا، ينطبق MRL الافتراضي البالغ 0.01 جزء في المليون على ما يصل إلى 690 مبيد حشري. وبعبارة أخرى، بالنسبة لأكثر من 50% من المبيدات الحشرية، يطبق الاتحاد الأوروبي 0.01 جزء في المليون كتسامح مع الواردات MRL . هذا جيد مثل عدم التسامح مطلقا“.

 “ ويترتب على رفض الشحنات المصدرة التي تطبق نظام MRL غير المتسق لمنظمة التجارة العالمية البالغ 0.01 جزء في المليون عواقب وخيمة على الإنتاج الزراعي والأسعار ودخل المزارعين ليس فقط في الهند ولكن أيضًا في البلدان النامية الأخرى. وأضاف س جانيسان: يختلف استخدام مبيدات الآفات على نطاق واسع بين البلدان اعتمادًا على المناخ والمحاصيل المزروعة وانتشار الآفات والأمراض“.

وينص اتفاق الصحة والصحة النباتية لمنظمة التجارة العالمية على أنه ينبغي لأعضاء منظمة التجارة العالمية أن يقللوا إلى أدنى حد من الآثار التجارية السلبية. والرقم الحالي للاتحاد الأوروبي البالغ 0.01 جزء في المليون لا يتسق تمامًا مع أحكام اتفاق منظمة التجارة العالمية بشأن التدابير الصحية وتدابير الصحة النباتية والاتفاق العام بشأن التعريفات الجمركية والتجارة (الغات). ويمكن أن تكون هذه التدابير بمثابة تقييد مقنع للتجارة الدولية لأنها لن تصمد أمام تدقيق منظمة التجارة العالمية. يجب على جميع البلدان التي تصدر إلى الاتحاد الأوروبي وأصحاب المصلحة الآخرين العمل معًا لإقناع الاتحاد الأوروبي بإعادة النظر في MRL التسامح مع الواردات البالغ 0.01 جزء في المليون في منظمة التجارة العالمية بموجب الأحكام ذات الصلة من اتفاقية الصحة والصحة النباتية واتفاقية الجات. ومن شأن قيام الاتحاد الأوروبي بسحب تدابير الصحة والصحة النباتية غير المتسقة لمنظمة التجارة العالمية البالغ 0.01 جزء في المليون من MRL أن يقطع شوطا طويلا في تمكين البلدان النامية وحتى بلدان العالم الثالث من تصدير منتجاتها الزراعية.

لمزيد من المعلومات اتصل بـ:
السيد س جانيسان،  مستشار (الاتفاقيات الدولية المتعلقة بالتجارة) مركز البيئة والزراعة (CENTEGRO – مومباي، الهند)
 الهاتف: + 919959552725
البريد الإلكتروني:: ganesanicc@gmail.cominfo@centegro.org

الصورة:  https://mma.prnewswire.com/media/1933420/S_Ganesan_Advisor_CENTEGRO.jpg

Posts You May Like