Wednesday, 16 Oct 2019

‫ولاية كاليفورنيا تعالج الجفاف في الولاية بإنترنت الأشياء والبلوكتشين

صندوق المياه العذبة وآي بي أم ريسيرتش (للأبحاث) وشركة سويت سنس إنك تهدف إلى جعل استعمال المياه الجوفية مستدامة

سان فرانسيسكو، 11 شباط/فبراير، 2019 / بي آر نيوزواير / — يتحالف صندوق المياه العذبة “فريش واتر ترست” وهو مؤسسة غير ربحية 501 (سي) تعمل على حماية واستعادة نظام المياه العذبة، مع آي بي أم ريسيرتش (بورصة نيويورك: IBM) وشركة سويت سنس إنك، الشركة المزودة لمستشعرات الأقمار الاصطناعية المتصلة بالإنترنت، الخفيضة الكلفة، لاختبار تقنيات تستطيع مراقبة وتتبع استخدام المياه الجوفية في واحد من أكبر خزانات المياه الجوفية في أميركا الشمالية. وسيتم تقديم دعم بحثي إضافي للمشروع من جامعة كولورادو.

وبتمويل مشترك من مؤسسة المياه ومؤسسة  غوردون وبيتي مور، سيثبت علماء ومهندسو المشروع كيف تستطيع شبكة بلوكتشين ومستشعرات إنترنت الأشياء  عن بعد قياس استخدام المياه الجوفية بدقة بصورة شفافة، وفي الوقت الفعلي، في دلتا نهر ساكرمنتو سان خوكوين بولاية كاليفورنيا.

ستقوم المستشعرات بنقل بيانات استخراج المياه إلى الأقمار الصناعية التي تدور في الفلك ثم إلى منصة بلوكتشين التابعة لآي بي أم التي تستضيفها شبكة سحاب آي بي أم. وتسجل بلوكتشين جميع تبادل البيانات أو المعاملات التي تتم في السجل الملحق وغير القابل للتغيير فقط. كما تستخدم بلوكتشين “العقود الذكية”، حيث يتم تنفيذ المعاملات أوتوماتيكيا عندما تنطبق الشروط.

من خلال لوحة القيادة على شبكة الإنترنت، سيتمكن مستهلكو المياه، بمن في ذلك المزارعون والممولون والمنظمون من مراقبة وتتبع استخدام المياه الجوفية لبيان كيف يمكن تحقيق مستويات الضخ المستدامة من خلال تداول أسهم استخدام المياه الجوفية في ولاية كاليفورنيا. وسيكون المستخدمون الأفراد الذين يحتاجون إلى كميات من المياه الجوفية تتجاوز سقف أسهم استخدامهم للمياه قادرين على “شراء” أسهم مياه جوفية إضافية من المستخدمين الذين لا يحتاجون إلى كل إمداداتهم المائية بسعر ينظمه السوق.

فمثلا:
•  تعتزم ﻣزارعة ﻓراوﻟﺔ عدم زرع أرضها بالفراولة في ذلك الموسم ﻟﻟﺗﺣﺿﯾر ﻟﻣﺣﺻول ﻋﺿوي ﻓﻲ اﻟﻣوسم اﻟﺗﺎﻟﻲ. يمكن للمزارعة أن تتاجر أو تبيع أرصدة المياه الخاصة بها على بلوكتشين إلى مزارع آخر.
•  نظراً لموسم جاف بشكل خاص، يدرك مصنع النبيذ أنه سيحتاج إلى المزيد من المياه الجوفية لتجنب فقدان منتجات النبيذ لديه. يمكن للمصنع شراء أسهم مياه إضافية، دون التأثير سلبًا على خزانات المياه الجوفية.

وقال أليكس جونسون، مدير صندوق المياه العذبة في مؤسسة المياه العذبة: “إن النجاح المستقبلي لخطط الاستدامة هذه يتوقف على القدرة على تتبع استخدام المياه الجوفية والإبلاغ عنها، ومن المرجح أن يتطلب ذلك أيضًا طريقة قوية لتداول أسهم المياه الجوفية أيضًا. هدفنا الاستراتيجي هو تسخير تكنولوجيات جديدة لتطوير نظام يجعل من عملية الحصول على المياه الجوفية عملية أكثر استدامة، تعاونية، دقيقة وشفافة، وهذا هو السبب في أننا نستخدم بلوكتشين.  لدينا الآن فريق المشروع والتمويل للقيام بذلك، وشبكة قوية من الشركاء في المنطقة مفتوحة للاختبار الأولي ومرحلة البناء.”

وقال الدكتور سليمان أسيفا، نائب الرئيس حلول الأسواق الناشئة ومدير آي بي أم للأبحاث، أفريقيا: “استناداً إلى مشروع بحثي في ​​كينيا مع الوكالة الأميركية للتنمية الدولية وتحالف مياه الألفية وشركاء آخرين، فإننا نقوم الآن بتطبيق خبرتنا في بناء أنظمة دعم القرار لإدارة المياه لتجميع بيانات المياه السطحية والجوفية، وتحسين تدفق العمل والتحليلات لمواجهة التحديات المماثلة في كاليفورنيا. ومع إضافة برمجية بلوكتشين، يمكننا سد الثغرات الحرجة في الثقة والشفافية، مما يتيح بناء منصة قوية وقابلة للتطوير وفعالة من حيث التكلفة لإدارة إمدادات المياه الجوفية الثمينة في أي مكان في العالم.”

ستقوم المجموعة بتجربة النظام في دلتا نهر ساكرامنتو سان خوكين بولاية كاليفورنيا، وهي منطقة يشار إليها غالبًا بـ “مركز نظام مياه ولاية كاليفورنيا على مستوى الولاية.” تغطي دلتا النهر 1100 ميل مربع وتوفر المياه لمنطقة خليج سان فرانسيسكو وساحل كاليفورنيا وجنوبها وتدعم العشرات من أنواع الأسماك والنباتات والحيوانات المحمية قانونًا. بالإضافة إلى ذلك، ما يقرب من 75 ٪ من هذه الأرض تستخدم للزراعة.

يتم توفير تكنولوجيا المستشعرات من شركة سويت سنس إنك، التي تراقب حاليًا إمدادات المياه الجوفية لأكثر من مليون شخص في كينيا وإثيوبيا، مع خطط لتوسيع نطاقها إلى 5 ملايين بحلول نهاية العام. يتم نقل بيانات المستشعر عبر شبكات الأقمار الصناعية إلى منصة تحليلات بيانات عبر الإنترنت.

وقال إيفان توماس الرئيس التنفيذي لشركة سويت سنس وأستاذ كرسي مورتنسون للهندسة العالمية في جامعة كولورادو بولدر: “من خلال مراقبة استخدام المياه الجوفية عن بعد باستخدام أجهزة الاستشعار لدينا، يمكننا المساعدة في تحسين الوصول المستدام إلى إمدادات المياه للناس والمزارعين والحيوانات. إن العمل الذي نقوم به في إفريقيا يمكن ترجمته مباشرة إلى كاليفورنيا. سيساعد فريقنا البحثي في ​​جامعة كولورادو في نمذجة استخدام المياه الجوفية من خلال بيانات المستشعرات والأمطار التي تكتشفها السواتل والارتباطات الجوية.”

وقد بدأ هذا التعاون استجابةً لقانون إدارة المياه الجوفية المستدامة، الذي وقع قانونا في ولاية كاليفورنيا في العام 2014. فوض هذا القنون بإنشاء وكالات الاستدامة للمياه الجوفية، والمجموعات المحلية المسؤولة عن ضمان إدارة إمدادات المياه الجوفية الإقليمية بشكل مستدام. تُكلف وكالات استدامة المياه الجوفية بتطوير وتنفيذ خطة لجعل استخدام المياه الجوفية المحلية مستدامة بحلول العام 2040.

هالي ووكر، مديرة الاتصالات، haley@thefreshwatertrust.org، 503-222-9091 X30
ليسا دالتو، آي بي أم، Leesa.DAlto@ibm.com، +1 212 671 9806
كريس سياكا، آي بي أم للأبحاث، cia@zurich.ibm.com، +41 44 724 8443

حول  صندوق المياه العذبة
منذ العام 2016، قام صندوق المياه العذبة ببناء برامج متعددة في الحوض. واستجابة لمشروع قانون آخر، مشروع قانون مجلس شيوخ الولاية رقم 88، قام الصندوق بتطوير طريقة قياس measurement method لتحويل المياه السطحية التي تعالج الخصائص الفريدة لمنطقة شمال الدلتا. في العام 2017، انضمت 148 دراسة حول المياه السطحية تغطي أكثر من 29000 فدان مزروع في المنطقة – بما في ذلك مزارع العنب، والكمثرى، والذرة، والبرسيم، والعصفر، والطماطم والقمح – إلى دراستنا التي استمرت خمس سنوات. وبالنسبة إلى مخاوف المياه الجوفية في المنطقة نفسها، ساعد صندوق المياه العذبة في دعم إنشاء وكالة شمال الدلتا لاستدامة المياه الجوفية، Northern Delta Groundwater Sustainability Agency. وهو ما أدى إلى تأسيس 17 وكالة محلية في وكالة واحدة متكاملة وبدأت العمل على وضع خطة موحدة لإدارة المياه الجوفية على نحو مستدام. هذه الوكالات تعاني من نقص الموظفين، لذلك يوفر صندوق المياه العذبة القدرة البشرية المدربة لهذه الوكالة القدرة على جمع البيانات وتحليلها وتطوير إجراءات الاستدامة الفعالة.

حول آي بي أم ريسيرتش
على مدى أكثر من سبعة عقود، حددت شركة آي بي أم ريسيرتش مستقبل تكنولوجيا المعلومات بأكثر من 3000 باحث في 12 مختبراً في 6 قارات. أنتجت شركة  آي بي أم ريسيرتش ستة حائزين على جائزة نوبل، و 10 فائزين بميداليات وطنية في الولايات المتحدة للتكنولوجيا، و5 فائزين بميداليات وطنية في الولايات المتحدة للعلوم، و 6 جوائز تيورينغ، و 19 عالما في الأكاديمية الوطنية للعلوم، و 20 عالما في قاعة مشاهير المخترعين بالولايات المتحدة الأميركية. لمزيد من المعلومات حول  آي بي أم ريسيرتش، يرجى زيارة www.ibm.com/research.

حول سويت سنس
تتمثل مهمة شركة سويت سنس في تحسين الشفافية والمساءلة وفعالية التكلفة لمشروعات المياه والطاقة والبنية التحتية النائية لتحسين الصحة ونوعية الحياة. تعمل شركة سويت سنس يوميًا على مراقبة إمدادات المياه لملايين الأشخاص عبر إفريقيا وأميركا الشمالية. نقوم بإصلاح إنترنت الأشياء المكسورة.

يجمع مركز مورتنسون في جامعة كولورادو بولدر للهندسة العالمية بين التعليم والبحث والشراكات للتأثير الإيجابي على الأشخاص الضعفاء وبيئتهم من خلال تحسين أدوات وممارسات التطوير. رؤيانا هي عالم يتمتع فيه الجميع بالماء والصرف الصحي والطاقة والغذاء والمأوى والبنية التحتية الآمنة.

الشعار: https://mma.prnewswire.com/media/95470/ibm_logo.jpg

Posts You May Like